أكبر طرح عام أولي في تاريخ سلطنة عمان يبدأ غدا

يبدأ غدا الاكتتاب الأكبر في تاريخ سلطنة عُمان بملياري سهم المطروحة من شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج العمانية، ويستمر حتى التاسع من أكتوبر القادم للأفراد والعاشر من الشهر ذاته للمؤسسات داخل السلطنة وخارجها، ويُعدّ هذا أول اكتتاب في قطاع الاستكشاف والإنتاج بعد نجاح اكتتابين سابقين لشركة أبراج لخدمات الطاقة وأوكيو لشبكات الغاز.

وتمثل الأسهم المطروحة 25%من أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج مقسمة على ثلاث فئات رئيسة، الأولى وهي فئة المؤسسات 800 مليون سهم تُعادل 40% من الأسهم المطروحة للاكتتاب وبسعر بين 370 و390 بيسة للسهم الواحد، أما الفئة الثانية فئة الأفراد، فتم تخصيص 800 مليون سهم أي ما يعادل 40%من أسهم الطرح، وتم تقسيم هذه الفئة إلى شريحتين بالتساوي تمثلتا في شريحة فئة كبار المستثمرين الأفراد وشريحة صغار المستثمرين الأفراد، وذلك بتخصيص 400 مليون سهم لكل منهما.

وسيتيح اكتتاب صغار المستثمرين من الأفراد، الاكتتاب من 500 سهم بحد أدنى إلى 28500 سهم بحد أقصى، أما الفئة الثانية من فئة كبار المستثمرين الأفراد ستُكتتب من 28500 سهم بحد أدنى دون تحديد حدٍّ أقصى للاكتتاب وفق وكالة الأنباء العمانية.

 

أما الفئة الثالثة فهي فئة المستثمرين الرئيسين فقد التزمت بالاكتتاب بـ 400 مليون سهم، أي بنسبة 20% من الأسهم المطروحة للاكتتاب. وسيكون سعر السهم للأفراد العُمانيين 351 بيسة بنسبة خصم تساوي 10% لتحفيزهم على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات وتمكينهم من استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة، ويكون لغير العُمانيين بسعر 390 بيسة.

اقرا ايضا: صكوك الخليج تحقق مكاسب قياسية للأسبوع 11 على التوالي

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، أحمد الإزكوي، إن كل الاستعدادات لبدء الاكتتاب غدا تمضي كما خُطّط لها لتدخل الشركة مرحلة جديدة في مسيرتها في مجالات الاستكشاف والإنتاج للإسهام في التنمية الاقتصادية في البلاد وفتح آفاق أوسع للمزيد من الاستثمار في مجالات الاستكشاف والإنتاج.

Exit mobile version