الأسهم العقارية تقود مكاسب السوق السعودية بعد إقرار لائحة تملك الأجانب للعقار

![]()
قادت أسهم القطاع العقاري مكاسب السوق السعودية خلال تعاملات الأربعاء، بعدما اعتمد مجلس الوزراء السعودي اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار، في خطوة يُنظر إليها على أنها تعزز جاذبية القطاع أمام الاستثمارات الأجنبية وتوسع قاعدة المستثمرين في السوق العقارية.
وارتفع مؤشر قطاع إدارة وتطوير العقارات بنحو 4.46%، ليصبح الأفضل أداءً بين قطاعات السوق، مساهماً في صعود المؤشر العام “تاسي” بنسبة 0.26% إلى نحو 11,062 نقطة خلال التداولات الصباحية.
أقرأ أيضا: عقارات السيف تبدأ في تطوير مجمع السيف وتوقع عقد الإنشاءات الرئيسية
وجاء سهم “مسار” في صدارة الرابحين بعدما ارتفع بالحد الأقصى البالغ 10% ليصل إلى 18.48 ريال، تلاه سهم “مدينة المعرفة” بمكاسب تجاوزت 8%، فيما سجلت أسهم “رتال للتطوير العقاري” و”جبل عمر” و”مكة” و”دار الأركان” ارتفاعات متفاوتة مدعومة بتوقعات استفادة القطاع من التنظيمات الجديدة.
وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر في جلسته المنعقدة في جدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار، والتي تحدد النطاقات الجغرافية المسموح بالتملك فيها وتضع إطاراً تنظيمياً واضحاً لدخول المستثمرين الأجانب إلى السوق العقارية.
وتضمنت اللائحة عدداً من المشاريع والمناطق العقارية البارزة في مكة المكرمة ضمن النطاقات المتاحة للتملك، من بينها مشاريع “جبل عمر” و”مسار” و”ذاخر مكة” وأبراج مكة، في خطوة تعزز جاذبية القطاع العقاري وتدعم مستهدفات جذب الاستثمار وتنويع الاقتصاد.
ويرى متعاملون أن القرار قد يسهم في تعزيز السيولة والاستثمار طويل الأجل في القطاع العقاري، خصوصاً في المشاريع الكبرى المرتبطة بالتطوير العمراني والسياحي في المملكة.



