أخبار

السعودية: ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر وهبوط تاريخي للبطالة

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية ارتفاع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة بـ23%، بالاضافة الى تسجيل البطالة بين السعوديين لمستوى تاريخي متدني عند 7.1% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع الأول من العام نفسه.

وسجل صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر 11.7 مليار ريال في الربع الثاني من العام الحالي، علما أنه سجل تراجعا بـ 8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصاد المملكة حوالي 19.44 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام.

ومن جهة أخرى أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، أن البطالة بين السعوديين سجلت مستوى تاريخيا متدنيا عند 7.1% في الربع الثاني من العام الجاري 2024، تراجعا من 7.6% في الربع الأول.

وتقترب هذه المعدلات من المستويات التي تستهدفها “رؤية السعودية 2030” عند 7%.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء انخفاض معدل الربع الثاني على أساس سنوي بمقدار 1.4 نقطة مئوية، مقارنة بالربع الثاني من عام 2023.

وذكرت الهيئة في تقريرها حول تقديرات مسح القوى العاملة، أن معدل مشاركة السعوديين في القوى العاملة في الربع الثاني انخفض بمقدار 0.6% مقارنة بالربع الأول من العام حيث بلغ 50.8%، فيما سجل ارتفاعا طفيفا بمقدار 0.1 نقطة قياسا على الربع الثاني من عام 2023.

اقرا ايضا: مشروع “الدرعية” يبرم صفقات بقيمة مليار دولار مع شركات أوروبية

كما تراجع معدل البطالة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين إلى مستوى تاريخي متدنٍ عند 3.3% في الربع الثاني من 2024، تراجعا من 3.5% في الربع الأول.

وسجل عدد المشتغلين السعوديين إلى السكان انخفاضا بمقدار 0.3 نقطة مقارنة بالربع الأول من عام 2024 حيث بلغ 47.2%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى