
تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1% خلال تعاملات الأربعاء، مواصلة خسائرها الأخيرة لتسجل أدنى مستوياتها في نحو أربعة أشهر، وسط مؤشرات على تحرك المزيد من ناقلات النفط العالقة خارج مضيق هرمز واستئناف تدريجي لحركة الشحن في المنطقة.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.37 دولار أو 1.8% لتصل إلى 75.71 دولاراً للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.08 دولار أو 1.5% إلى 72.13 دولاراً للبرميل.
وسجل خام برنت خلال الجلسة مستوى عند 75.60 دولاراً، وهو الأدنى منذ أواخر فبراير، بينما هبط الخام الأميركي إلى 72.03 دولاراً، وهو أدنى مستوى منذ مطلع مارس، مع اقتراب الأسعار من مستويات ما قبل التصعيد الجيوسياسي في المنطقة.
اقرأ أيضا: أكبر سحب تاريخي لمخزونات النفط الأميركية مع قفزة الصادرات
وتعرضت السوق لضغوط إضافية هذا الأسبوع بعد مؤشرات على تهدئة التوترات الإقليمية وتخفيف بعض القيود، إلى جانب تراجع حدة الأعمال القتالية في بعض بؤر التوتر، ما عزز توقعات عودة الإمدادات تدريجياً إلى طبيعتها.
وأظهرت بيانات تتبع السفن عبور ثلاث ناقلات عملاقة كانت عالقة عبر مضيق هرمز، بالتزامن مع تقارير عن خطة إجلاء بحرية لإعادة تشغيل حركة مئات السفن، فيما يواصل المستثمرون مراقبة وتيرة عودة تدفقات النفط من كبار المنتجين في الشرق الأوسط.
وفي الولايات المتحدة، أظهرت بيانات معهد البترول الأميركي تراجع مخزونات النفط الخام بنحو 765 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يونيو، ما أضاف عنصراً متبايناً على مشهد السوق.