دور محوري للبحرين في استضافة الفعاليات الهامة ومواكبة التطورات التقنية

انطلاق الملتقى العربي الثاني للإعلام البرلماني

أشاد مشاركوا الملتقى العربي الثاني للإعلام البرلماني، بدور مملكة البحرين في مواكبة التطورات التقنية والتكنولوجية، ولما لها من دور محوري في استضافة الفعاليات التي تناقش قضايا حيوية، مما يعزز من مكانتها كمركز للمؤتمرات والملتقيات الهامة.

وأكد المشاركون في الملتقى الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية بالتعاون مع  مجلسي الشورى والنواب، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر، على أهمية بحث الاستخدام المسؤول، وعلاقة الذكاء الاصطناعي بتطوير العمل البرلماني والاعلامي وتحقيق التنمية البشرية، في ظل التوجه لاستراتيجيات واضحة الأهداف، تحقيقا لسياسات وتشريعات حديثة ومواكبة لمستقبل الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

وأوضحت كبير اختصاص اعلام خارجي، وعضو في الشبكة العربية للتواصل والعلاقات العامة، هناء العصفور، أهمية إقامة هذا الملتقى والذي يأتي ليركز على دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الأداء البرلماني، ليتناول الفرص والتحديات التي يطرحها الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام، مع التأكيد على دوره المتزايد وتأثيره على وسائل التواصل الاجتماعي، كما بينت أهمية دعم الاستخدام المسؤول لوسائل الإعلام، مع الإشارة إلى ضرورة الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث أن هناك مخاطر مرتبطة بالاستخدام غير المسؤول، مؤكدة دور الإعلام في تعزيز الثقافة العربية وتحمل المسؤولية في العمل البرلماني.

ومن جانبه أكد عضو مجلس الشورى القطري، الدكتور أحمد المهندي، على أهمية الملتقى الذي يُعقد في مملكة البحرين، حيث يُعتبر منصة لمناقشة موضوع الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجالس التشريعية والحكومات، وتقدم بالشكر لمملكة البحرين حكومة وشعبا على استضافة هذا الحدث الهام، والذي يدل على وجود تعاون كبير بين الدول المشاركة في مجال التطورات التقنية والتكنولوجية. 

وفي السياق ذاته تحدث استاذ الإعلام بجامعة الملك سعود وعضو الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، الدكتور تركي العيار، عن أهمية عقد هذا الملتقى الذي يناقش استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء المجالس البرلمانية وتواصلها مع الجمهور، مع بحث التحديات والفرص في مجال الذكاء الاصطناعي وارتباطه بتحسين العمل البرلماني.

وأشاد الدكتور العيار بمستوى الطرح في الملتقى الذي حقق الاستفادة الكبيرة، وقال إن تنظيم مملكة البحرين لهذا الملتقى يعتبر مصدر فخر وتقدير نظرا لرياتها في تنظيم الملتقيات العلمية والمتخصصة، وبين أهمية التعامل مع الذكاء الاصطناعي بذكاء وإيجابية، مع الحذر من المخاوف المرتبطة من استخدامه.

ومن جانبها أوضحت مدير دائرة الإعلام بمجلس الشورى بسلطة عمان، الدكتورة أمل الجهورية، أهمية الملتقى الذي يُعقد في مملكة البحرين في ظل التطورات الحالية المتسارعة في مجال الذكاء الاصطناعي، وبينت غنى تجربة مملكة البحرين في استخدام الذكاء الاصطناعي، مما يجعلها في مكانة متقدمة ومناسبًا لاستضافة هذا الملتقى الهام.

كما أشادت بالربط بين الذكاء الاصطناعي والبرلمانات، فهناك أهمية كبيرة لمناقشة كيفية ربط الذكاء الاصطناعي بعمل البرلمانات والعمليات الانتخابية، في ظل الحاجة إلى الحوكمة وتطوير التشريعات المتعلقة بتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي، حيث تلعب البرلمانات دورًا رئيسيًا في وضع هذه التشريعات، وضمان الاستخدام الآمن له.

اقرا ايضا: فعاليات عالمية متميزة في ضيافة مركز البحرين العالمي للمعارض

وتحدث مذيع أخبار ومراسل تلفزيون سلطنة عمان، فارس الوهيبي، حول تجربة الانتخابات في سلطنة عمان، حيث تم استخدام الذكاء الاصطناعي في الفترة الانتخابية العاشرة، حيث تم تحليل المؤشرات المتعلقة بالانتخابات باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما ساهم في سرعة العمل الانتخابي.

Exit mobile version