عقارات

البحرين: المنتدى العقاري الوطني يختتم أعماله تحت شعار “ابتكار عقاري يتخطى الحدود”

اختتم معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBFبالتعاون مع مؤسسة التنظيم العقاري وبدعم من شركة ديار المحرق، أعمال النسخة الثانية للمنتدى العقاري الوطني، والذي انعقد بشكل حضوري وافتراضي بحضور أكثر من 400 مشارك من المسؤولين الحكوميين والمدراء العقاريين والمستثمرين.

وتحت شعار “ابتكار عقاري يتخطى الحدود”، ناقش المنتدى ثلاث محاور رئيسية، شارك في طرحها نخبة من أبرز قادة الصناعة والخبراء العقاريين، وشملت؛ مستقبل القطاع العقاري، تحقيق الاستدامة في القطاع العقاري، ودور التكنولوجيا العقارية في تعزيز القطاع.

وتناولت الجلسة الأولى أهم المبادرات الاستراتيجية التي تشكل ملامح مستقبل القطاع العقاري في البحرين، حيث ناقش المتحدث الرئيسي الدكتور محمود البرعي مستشار أول للسياسات في دائرة الأراضي والأملاك بدبي دور التكنولوجيا العقارية في تعزيز دور القطاع العقاري وتحقيق الاستدامة.

وتناولت الجلسة الافتتاحية، التي أدارها رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع والقائم بأعمال رئيس قسم الشؤون القانونية، محمد العماري، آليات مبتكرة لبناء مستقبل العقارات في المملكة، وتضمنت رؤى من قادة القطاع وهم؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، والرئيس التنفيذي لهيئة التخطيط والتطوير العمراني المهندس أحمد عبد العزيز الخياط، ورئيس مجلس إدارة ديار المحرق ورئيس مجلس إدارة درة البحرين عبدالحكيم الخياط، والعضو المنتدب لشركة إيجل هيلز ديار والعضو المنتدب لشركة بريق الرتاج الدكتور ماهر الشاعر.

كما قدم مدير عام بنك الإسكان، الدكتور خالد عبدالله، كلمة حول الابتكار الوطني ناقش فيها كيفية استخدام التفكير التصميمي في تطبيقات التكنولوجيا العقارية.

اقرا ايضا: اختتام أعمال قمة الشركات العائلية 2024 تحت عنوان “الحفاظ على الإرث”

وركزت الجلسة الثانية على استراتيجيات بناء مستقبل مستدام للبيئة العمرانية في البحرين، حيث ناقشت المتحدثة الرئيسية الخبيرة في التكنولوجيا العقارية الاستراتيجية، لينيت ساكيتو، دور التكنولوجيا العقارية في تشكيل مستقبل القطاع العقاري. وسلطت الجلسة، التي أدارها الخبير العقاري في المملكة العربية السعودية، علي مرتضى، مساهمة التكنولوجيا العقارية في الاستدامة من خلال رؤى كل من أعضاء اللجنة وهم؛ الرئيس التنفيذي لشركة نسيج، أمين العريض، الرئيس التنفيذي لشركة العرين القابضة، المهندسة أحلام زينل، ورئيس جمعية البحرين للمدن الذكية،الدكتورة الشيخة فيّ بنت عبد الله آل خليفة.

وسلطت الجلسة الثالثة الضوء على عدد من الأفكار والرؤى المتعلقة بالتكنولوجيا العقارية، وأدارها الخبير في التحول الرقمي في معهد (BIBF)، يوسف فرج، وشملت عروض تقديمية حول أبرز التطبيقات العملية للتكنولوجيا في القطاع العقاري، بما فيها بنك المعلومات العقارية “عقاري”، الذي قدمه عضو في فريق عمل بنك المعلومات العقارية، أحمد الكوهجي، ومنصة استثمار الأراضي الحكومية، قدمها مدير إدارة تقنية المعلومات بوزارة المالية والاقتصاد الوطني، حمود جاسم الحمود، ومنصة “بيتي” التي قدمها مدير أول المبيعات والتسويق في بنك الإسكان، خالد الخاجة، ومنصة “إستيتر” قدمها نائب رئيس المبيعات في “إستيتر”، عبدالله الحسن، ومنصة “بامبوكورن” قدمها المؤسس المشارك وعضو مجلس الإدارة في “بامبوكورن”، نارايانان جاناباثي، ومنصة “بروبرتي فايندرز” التي قدمها المدير التنفيذي لبروبرتي فايندرز في البحرين وقطر، خالد السائح.

كما قدم الكلمة الختامية للمنتدى المهندس أحمد العمادي الرئيس التنفيذي لشركة ديار المحرق.

واشتمل المنتدى على معرض مصاحب عرضت فيه أحدث التقنيات والحلول والتكنولوجيات في المجال العقاري، بمشاركة كل من مؤسسة التنظيم العقاري، شركة ديار المحرق، هيئة التخطيط والتطوير العمراني، بنك الإسكان، وزارة المالية والاقتصاد الوطني، شركة بريق، وشركة نسيج.

ويأتي إطلاق هذا المنتدى تنفيذاً لأحد أهم مبادرات الخطة الوطنية للقطاع العقاري 2021-2024 ورفع مستوى الثقافة العقارية لدى المتعاملين في القطاع، واستكمالاً لجهود المعهد بتأهيل العاملين بالمجال وسعيه لتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية من خلال تقديم الدعم اللازم من المعارف والمهارات والبيئة التعليمية المناسبة، وتعزيزاً للشراكة بين القطاعين العام والخاص والتزام شركة ديار المحرق بالمسؤولية الاجتماعية من خلال تطوير الكوادر الوطنية وتزويدها بالخبرات الازمة التي تشارك في تطوير المشاريع الكبرى في المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى