أخبار

السعودية تطلق منصة تداول أرصدة الكربون خلال “كوب 29”

قالت الرئيس التنفيذي لشركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية السعودية، ريهام الجيزي، إن السوق السعودية بصدد إطلاق منصة تداول شهادات الكربون في مؤتمر المناخ “كوب 29” في مدينة باكو بدولة أذربيجان.

كما أكدت أن الشركة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة ومجموعة تداول، ستطلق أيضا المزاد الثالث للشركة لتداول أرصدة الكربون باشتراك شركات من السعودية والمنطقة أيضا، ما يتيح للشركات المشترية استخدام هذه الأرصدة لتعويض أثر انبعاثاتها الكربونية، وتعزيز مساهمتها في التحول العالمي نحو الحياد الصفري.

وأطلقت الشركة مزادين في وقت سابق لتداول أرصدة الكربون الأول كان في أكتوبر 2022 وبكميات 1.4 مليون طن وبسعر 7 دولارات للطن والمزاد الثاني كان بنفس السعر كما شهد كميات أكبر 2.2 مليون طن وهي أكبر مزادات عقدت في أسواق الكربون الطوعية.

وقالت الجيزي، إن المزاد المزمع عقده على هامش “كوب 29” المقبل ستزيد الكميات فيه واشتراكات الشركات والاهتمامات أيضا حيث يتم تسجيل أسعارا قياسية أعلى في كل مرة، وسيكون المزاد في حدود بين 2.5 و3 ملايين طن.

وأشارت إلى أن المزاد السابق أطلق في العاصمة الكينية “نيروبي” لتسليط الضوء على ضعف الاستثمار في مشاريع الكربون في إفريقيا وشاركت فيه 16 شركة سعودية منها أرامكو وسابك والكهرباء السعودية وشركات أسمنت وشركات في قطاع الرياضة.

وتوقعت مشاركة الشركات السابقة في المزاد المقبل بجانب شركات أخرى جديدة وهو ما يعكس اهتمام السوق السعودية بإزالة الانبعاثات من خلال مبادرة السعودية الخضراء لتحقيق الحياد الصفري واهتمام المملكة بشكل عام بقضية المناخ.

اقرا ايضا: السعودية: ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر وهبوط تاريخي للبطالة

وقالت إن المنصة التي سيتم إطلاقها ستتضمن 3 عروض أهمهم ” Spot Exchange” الأسعار الفورية وبآلية التسوية مع البنوك والمقاصة وهو ما يعكس ريادة السوق السعودية في أسواق الكربون الطوعية، حيث كانت أول سوق في المنطقة وسيتم إطلاق منصة تداول شهادات الكربون خلال “كوب 29“.

وأشارت إلى استشارات مع مصر منذ إطلاقها السوق الطوعية للكربون، موضحة أن السوق المصرية تتميز بأرصدة كربون خاصة بالمجال الزراعي وهذا له مشترون في السوق السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى