مشروع “الدرعية” يبرم صفقات بقيمة مليار دولار مع شركات أوروبية

كشف الرئيس التنفيذي لمشروع “الدرعية”، إبرام صفقات بقيمة تقارب مليار دولار مع شركات أوروبية، ويجري محادثات لجذب المزيد من رأس المال الأجنبي للمشروع العملاق في السعودية الذي تبلغ قيمته 63 مليار دولار.

ويعد المشروع أحد جهود البناء لصندوق الاستثمارات العامة التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتنويع اقتصاد المملكة.

وقال الرئيس التنفيذي للمشروع، جيري إنزيريلو، إن مشروع “الدرعية”، الواقع في منطقة مدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو خارج العاصمة الرياض، مدعوم باستثمارات من صندوق الاستثمارات العامة بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار) في عامي 2023 و2024، ومن المتوقع أن يحصل على 12 مليار ريال أخرى العام المقبل.

وقال إنزيريلو في نيويورك هذا الأسبوع إن السعودية وافقت مؤخرا على صفقات بقيمة إجمالية تقترب من مليار دولار مع مطور إيطالي وشركة فرنسية وتجري محادثات مع العديد من المستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى شراء حصص أسهم في الفنادق وغيرها من مشاريع التطوير العقاري.

وقال “هناك الكثير من الاهتمام من أميركا، والكثير من الاهتمام من كل دولة. سنعمل مع أي دولة يمكنها تقديم الجودة والالتزام بالمواعيد“.

وأوضح إنزيريلو أن المستثمرين الأجانب اشتروا بالفعل حصصاً في العديد من المشاريع في “الدرعية”، مع المزيد في المستقبل.

وأضاف: “يمكن للكثير من الناس أن يروا أنه تم بناؤه، وأنه قابل للتنفيذ؛ لم يعد الأمر مجرد تصورات، ولم يعد “انتظر وشاهد”… لذا فإننا نشهد الآن ارتفاعاً كبيراً في الاهتمام بالاستثمار الأجنبي“.

وأفادت رويترز في وقت سابق من هذا العام أن صندوق الاستثمارات العامة يهدف إلى التركيز على الاستثمارات ذات فرصة أعلى للنجاح بعد تقليص بعض المشاريع، بما في ذلك مشروع “ذا لاين” – وهي مدينة خطية خالية من الكربون مع روبوتات وواجهات عاكسة بطول 170 كيلومتراً.

اقرا ايضا: 1.4 تريليون دولار قيمة المشاريع العقارية تحت الإنشاء في السعودية

وقال إنزيريلو إن أولويات الاستثمار تغيرت بسبب الأحداث القادمة مثل معرض إكسبو 2030 العالمي، الذي فازت الرياض العام الماضي بحق استضافته، لكنه قال إن وتيرة ونطاق المشاريع العملاقة السعودية لم يتم تقليصها.

وأضاف: “إنها إعادة تنظيم، وإعادة تحديد الأولويات… وليس تقليصاً“.

Exit mobile version