أرامكو تحدد السعر النهائي للطرح الثانوي عند 27.25 ريال للسهم

في أكبر صفقة من نوعها على مستوى العالم منذ ثلاث سنوات

حددت شركة أرامكو السعودية السعر النهائي لطرحها الثانوي عند 27.25 ريال للسهم الواحد، بناء على عملية بناء سجل الأوامر، وفق إفصاح رسمي على سوق الأسهم السعودية.

يؤهل هذا التسعير الشركة لجمع نحو 11.2 مليار دولار، في أكبر صفقة من نوعها على مستوى العالم منذ ثلاث سنوات. وطرحت أرامكو 1.545 مليار سهم، والتي تمثل حوالي 0.64% من الأسهم المصدرة.

وحسب الإفصاح فقد تم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، وبلغ عددهم 1.33 مليون مكتتب. وبناءً عليه، ستُخصص نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب خيار التخصيص الإضافي) للمكتتبين الأفراد، وسيجري تخصيص نسبة الـ90% المتبقية من أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة”.

ولغرض تمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة خيار التخصيص الإضافي أو “greenshoe” بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة ما لا يزيد عن 10% من عدد أسهم الطرح وفق السعر النهائي.

اقرا ايضا: أسهم  Nvidia ترتفع إلى مستوى قياسي والمستثمرون يترقبون أسعار الفائدة

ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كلياً أو جزئياً من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يوماً تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، والذي من المتوقع أن يوافق يوم الأحد 9 يونيو 2024، وتنقضي في يوم الثلاثاء 9 يوليو 2024. وإذا قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذ حوالي 0.7% من أسهم الشركة المصدرة.

وتملك الحكومة السعودية حوالي 82% من “أرامكو”، بينما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة تناهز 16%. وستظل المملكة المساهم الرئيسي في الشركة بعد الطرح.

وبحسب بيان سابق، فإن شركة الأهلي المالية هي المديرة الرئيسية للاكتتاب، كما تعمل كمنسقة عالمية مشتركة إلى جانب “سيتي غروب”، و”غولدمان ساكس”، و”إتش إس بي سي هولدينغز”، و”جيه بي مورغان”، و”بنك أوف أميركا، و”مورغان ستانلي”. وتعمل شركتا “إم كلاين آند كو” (M. Klein & Co)، و”موليس آند كو” (Moelis & Co) كمستشارين ماليين مستقلين للطرح.

Exit mobile version